الدرس التاسع - روابط الجداول

من المُستبعد احتمال أنّك ستعمل مع بيانات من جدول واحد فقط، لذا ستحتاج إلى الحصول على البيانات من جداول مُتعدّدة. استعمال الروابط (Joins) أحد الخيارات للقيام بالأمر، وفي قواعد البيانات العلائقيّة (Relational databases)، فالروابط هي التي تجعل قواعد البيانات علائقيّة. يوفّر هذا الدّرس تذكيرا سريعا بالأنواع الأربعة الأساسيّة لروابط SQL وثلاثة من فروعها.

ما هو الرابط؟

الرابط طريقة للربط بين البيانات من جدولين أو أكثر اعتمادا على عمود مُشترك بين الجداول. على سبيل المثال، يُمكن ربط جدول عناوين مع جدول أرقام الهواتف حسب اسم شخص مُعيّن (أعطني عنوان ورقم هاتف الشّخص المُسمّى مُحمّد أحمد ) .

لماذا تعد الروابط مهمة؟

تُمكّن الروابط من الحصول على البيانات من عدّة جداول باستعلام (query) واحد. من المُستبعد بأنّك ستعمل مع جدول واحد فقط. استعمال جدول واحد فقط يعني بأنّك إمّا تحدّ نفسك في كميّة البيانات التي تحصل عليها أو أنّك تمتلك الكثير من البيانات التي قد تجعل من الجدول صعب المراس. تُنشئ الروابط علاقة بين جدول وآخر (ومنه جاء مُصطلح “قواعد البيانات العلائقيّة”).

ما هي أنواع روابط SQL الموجودة؟

ما يلي عبارة عن قائمة من أنواع روابط SQL الأربعة الرّئيسية (إضافة إلى ثلاثة أشكال فرعيّة)، مُرتبة من أكثرها حصرا إلى أكثرها شمولا. أضفنا كذلك عينات SQL إلى الشروحات المكتوبة لتجربتها والنظر إلى نتيجة استعمال رابط مُعيّن في الاستعلام الخاص بك.