الدرس الثاني - برنامجك الاول

برنامجك الاول :

اول شئ يجب ان تفعله ان تفتح مترجم الباسكال .

دائماً نبدأ البرنامج بكتابة اسمه . ادخل program و اسم البرنامج بعدها . سوف نقوم بتسمية برنامجنا الاول "Hello" لانه سيقوم بطباعة الجمله المشهوره "Hello world" على الشاشه , سوف تكون طريقة الكتابه بهذه الطريقه :

program Hello;

بعدها يجب علينا ان نطبع الكلمتين begin و end . بعدها نقوم بكتابة شيفرة البرنامج بين هاتين الكلمتين . تذكر وضع النقطه بعد الكلمه end , هكذا ستكون صيغة ما كتبناه حتى الآن :

program Hello;

begin
end.

الآن نكتب الشيفره التي تطبع الجمله على الشاشه :

program Hello;

begin
   Write('Hello world');
end.

يجب ان تكون الجمله بين علامة الاقتباس الفرديه ' . واي شي يكون بين علامة الاقتباس الفرديه عباره عن سلسله (كلمات و حروف) . كل السلاسل يجب ان تكون بهذا الشكل . علامة الفاصله المنقوطه ; هي نهاية السطر . يجب ان تتذكر دائما ان تضع هذه العلامه في نهاية سطر .

 

الامر Readln يستخدم لانتظار المستخدم ان يقوم بالضغط على زر الادخال لكي ينتهي البرنامج .

program Hello;

begin
   Write('Hello world');
   Readln;
end.

الآن يجب ان تخزّن البرنامج بإسم hello.pas

 

 

تجميع البرنامج و ترجمته :

برنامجنا الاول الآن جاهز للترجمه . عندما تقوم بترجمة البرنامج , سيقوم المترجم بقرائة الملف المصدري (الشفره التي قمت بكتابتها) و يقوم بتطبيقها . اذا كنت تستخدم مترجم من نوع IDE قم بالضغط على CTRL+F9 انها دائماً تستخدم لترجمة و تشغيل البرنامج في المترجمات من نوع IDE . اذا كنت تستخدم مترجم يعتمد على سطر الاوامر مثل Free Pascal ادخل الامر التالي :

fpc hello.pas

اذا تلقيت اي خطأ عند الترجمه يجب ان تقرأ هذا الدرس مره اخرى بعنايه لاكتشاف اين هو الخطأ . مستخدمين IDE سوف يجدون ان برنامجهم تمت ترجمته و تم تشغيله في وقت قصير . مستخدمين سطر الاوامر يجب ان يدخلون اسم البرنامج في متلقي الاوامر لكي يعمل .

يجب ان تجد الجمله "Hello world" عندما تقوم بتشغيل برنامجك و عند الضغط على زر الادخال سوف يتم الخروج من البرنامج .

مبروك ! لقد كتبت اول برنامج لك في باسكال .