الدرس الخامس - المتغيرات

ماهي المتغيرات؟

المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره .

يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و غيره .

استخدام المتغيرات :

يجب دائماً ان نعلن عن المتغيرات قبل استخدامها . نستخدم الكلمه الاساسيه var لعمل ذلك . دائماً يجب اختيار نوع البيانات للمتغير . وهذه هي انواع المتغيرات المختلفه .

Byte :

من 0 إلى 255

Word :

من 0 إلى 65535

ShortInt :

من -128 إلى 127

Integer :

من -32768 إلى 32767

LongInt :

من -4228250000 إلى 4228249000

Real :

قيم النّقطة المتغيّرة

Char :

حرفاً واحداً

String :

فوق 255 حرف

Boolean :

true او false

في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان عن متغير من نوع intger اسمه i :

program Variables;



var

   i: Integer;



begin

end.

لإعطاء قيمه للمتغير يتم استخدام عامل الاسناد :=

program Variables;



var

   i: Integer;



begin

   i := 5;

end.

يمكنك انشاء متغيرين او اكثر من نفس النوع إذا وضعت الفاصله بعد المتغير الاول و قمت بكتابة اسم المتغير الثاني بعدها . كذلك يمكنك انشاء متغيرات مختلفه بدون الحاجه إلى استخدام الجمله الاساسيه var اكثر من مره :

program Variables;



var

   i, j: Integer;

   s: String;



begin

end.

اذا كنت تريد ادراج سلسله في متغير يجب استخدام علامة الاقتباس الفرديه ' , النوع Boolean فقط يمكن اسناد قيمتين له و هم True و False :

program Variables;



var

   i: Integer;

   s: String;

   b: Boolean;



begin

   i := -3;

   s := 'Hello';

   b := True;

end.

الحسابات مع المتغيرات :

يمكن استخدام المتغيرات في العمليات الحسابيه . على سبيل المثال يمكن أن تسند القيمة بمتغيّر ثمّ تضيف الرقم 1 له . العمليات الحسابيه التي يمكن استخدامها :

+ : اضافه (زائد)

- : طرح

* : ضرب

/ : قسمه

div : قسمة عدد صحيح

mod : باقي قسمة العدد الصحيح

المثال التالي يقوم ببعض العمليات الحسابيه :

program Variables;



var

   Num1, Num2, Ans: Integer;



begin

   Ans := 1 + 1;

   Num1 := 5;

   Ans := Num1 + 3;

   Num2 := 2;

   Ans := Num1 - Num2;

   Ans := Ans * Num1;

end.

يستخدم النوع Strings في تخزين السلاسل مثل الحروف والارقام المختلفه و غيره , و يمكنك استخدام العمليات الحسابيه مع هذا النوع من المتغيرات حيث لا يتم جمع الرقمين المخزنين على صيغة String بمعنى جمع , مثلاً اذا قمت بإضافة السلسله التي قيمتها 1 إلى السلسله التي قيمتها 1 سوف يكون الناتج 11 و ليس 2 .

program Variables;



var

   s: String;



begin

   s := '1' + '1';

end.

يمكنك قراءة محتوى المتغيرات بإستخدام Readln و ReadKey . الامر الثاني و هو ReadKey من الوحده crt و هي تقرأ حرف واحد فقط . سوف ترى ان طريقة عمل ReadKey مختلفه عن Readln .

program Variables;



uses 

    crt;



var

   i: Integer;

   s: String;

   c: Char;



begin

   Readln(i);

   Readln(s);

   c := ReadKey;

end.

طباعة المتغيرات على الشاشه طريقه سهله . اذا كنت تريد طباعة المتغيرات على الشاشه يمكنك استخدام الامر Writeln :

program Variables;



var

   i: Integer;

   s: String;

begin

   i := 24;

   s := 'Hello';

   Writeln(i);

   Writeln(s,' world');

end.