ألدرس الرابع- الالوان والنوافذ والصوت

لتغيير لون النص الذي يُطبع على الشاشه يمكننا استخدام الامر TextColor .

مثال :

program Colors;



uses

   crt;



begin

   TextColor(Red);

   Writeln('Hello');

   TextColor(White);

   Writeln('world');

end.

 

الامر TextBackground يقوم بتغيير لون خلفية النص . اذا كنت تريد تغيير لون خلفية الشاشه إلى لون معيّن يجب ان تستخدم الامر ClrScr .

program Colors;



uses

   crt;



begin

   TextBackground(Red);

   Writeln('Hello');

   TextColor(White);

   ClrScr;

end.

إحداثيات الشاشه :

يمكنك ان تضع السهم في اي مكان تريده في الشاشه بإستخدام الامر GoToXY . في الدوس , الشاشه بعرض 80 حرف و ارتفاعها 25 حرف . يتغير الطول و العرض في المنصات الاخرى , قد تتذكر الرسوم البيانيه في الرياضيات . احداثيات الشاشه كذلك تعمل بنفس الطريقه . في المثال الذي سوف نعرضه سوف نعرف كيف نحرّك المؤشر إلى العمود العاشر في الصف الخامس

program Coordinates;



uses

   crt;



begin

   GoToXY(10,5);

   Writeln('Hello');

end.

النوافذ :

النوافذ ستسمح لك بتعريفها على الشاشه لكي تحتل المنطقه التي تطلبها . اذا قمت بإنشاء النافذه و قمت بتنظيف الشاشه سوف يتم تنظيف ما على الشاشه فقط . الامر Window يأخذ 4 بارامترات و هم إحداثيات (اعلى , يسار , يمين , اسفل) .

program Coordinates;



uses

   crt;



begin

   Window(1,1,10,5);

   TextBackground(Blue);

   ClrScr(Blue);

end.

الصوت :

الامر Sound يُصدر صوت بالتكرار الذي تطلبه منه الذي تطلبه منه . الامر Delay يأخذ الوقت بالثواني التي تخبره بها . يستخدم هذا الامر بين الامرين Sound و NoSound ليُصدر الصوت الاخير من مقدار معين من الوقت

program Sounds;



uses

   crt;



begin

   Sound(1000);

   Delay(1000);

   NoSound;

end.