أفضل 10 روايات عربية على الإطلاق


أفضل 10 روايات عربية على الإطلاق

المرتبة العاشرة: كوابيس بيروت لـ غادة السمان

الرواية عبارة عن مذكرات للكاتبة السورية غادة سمان، تصف فيها وقائع ومجريات الحرب الأهلية اللبنانية التي عايشتها. تُرجمت الرواية إلى 6 لغات عالمية، وصدرت هذه المذكرات عن منشورات غادة السمان في أكتوبر عام 1976 م.

المرتبة التاسعة: حدث أبو هريرة قال لـ محمود المسعدي

تترجم هذه الرواية الأفكار الفلسفية الوجودية للكاتب التونسي محمود المسعدي، الرواية تناقش رحلة شخصية تقليدية نحو الخروج من المألوف، وقد نُشرت سنة 1973 عن الدار التونسية للنشر.

المرتبة الثامنة: رامة والتنين لـ إدوار الخراط

هي رواية حوارية بطلاها رجل وامرأة، يتميز الحوار بينهما بدمج عناصر من الخيال الأسطوري وبعض العناصر الرمزية من الحضارات الفرعونية واليونانية والإسلامية، وتعود الرواية للكاتب المصري إدوار الخراط، وهي جزء من ثلاثية صدرت قبل الجزأين الثاني (الزمن الآخر) والثالث (يقين العطش)، وقد صدرت سنة 1980 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

المرتبة السابعة: الزمن الموحش لـ حيدر حيدر

الرواية للكاتب السوري حيدر حيدر، تمثل موقف الشخصيات الداعية إلى تبني العلمانية ورفض الماضي وقراءة الحاضر في ضوء المستقبل لا غير، الرواية نشرت سنة 1973 عن دار العودة اللبنانية.

المرتبة السادسة: الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل لـ إميل حبيبي

يطرح الروائي الفلسطيني إيميل حبيبي من خلال هذه الرواية الساخرة قصة شخصية تعاني قصورًا في التميز بين مصطلحي التفاؤل والتشاؤم اللذَين تم استجماعهما في مصطلح ”التشاؤل”، صدرت الرواية عام 1974 عن دار ابن خلدون اللبنانية.

المرتبة الخامسة: رجال في الشمس لـ غسان كنفاني

هي الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني الثائر غسان كنفاني، وتعالج أحداث نكبة الشعب الفلسطيني

سنة 1948 صدرت سنة 1963 في بيروت كما صدرت على شكل فيلم سينمائي سنة 1973، واعتُبر واحد من أهم مئة فيلم سياسي في تاريخ السينما العالمية.

المرتبة الرابعة: الحرب في بر مصر لـ يوسف القعيد

هي رواية سياسية للأديب المصري يوسف القعيد، تحكي قصة عُمدة قرية، فضّل عدم إرسال ابنه لحرب 1973 وأرسل مكانه ابن خفيره على أنه ابنه، هذا الأخير الذي سيستشهد في الحرب، وسيتم دفن خيوط القضية والتي تورطت فيها شخصيات عديدة، الرواية نُشرت سنة 1978 عن دار ابن رشد اللبنانية.

المرتبة الثالثة: شرف لـ صنع الله إبراهيم

الرواية من تأليف الكاتب المصري صنع الله إبراهيم، يتحدث فيها الكاتب عن البعد الإنساني للمساجين خاصةً منهم أصحاب العقوبات الطويلة، وهي رواية تنتمي لأدب السجون، صدرت

سنة 1997 عن دار الهلال المصرية.

المرتبة الثانية: البحث عن وليد مسعود لـ جبرا إبراهيم جبرا

تدور الرواية حول شخصية ”وليد مسعود” والتي تجمع في ثناياها مختلف العناصر المُركبة للشخصية العربية، وهي رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا صدرت عام 1978 عن دار الثقافة الجديدة.

المرتبة الأولى: الثلاثية لـ نجيب محفوظ

تحكي الثلاثية قصة حياة شخصية من طفولته إلى رشده مرورًا من مراهقته وشبابه، وتتكون من ثلاث روايات وهي ”بين القصرين” (1956)، ”قصر الشوق” (1957) و”السكرية” (1957)، وهي من تأليف الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب.