أكبر عمليات اختراق للبيانات


أكبر عمليات اختراق للبيانات

أكبر عمليات اختراق للبيانات خلال العقد الماضي ؟ 

منذ عام 2010، تعرض أكثر من 38 مليار سجل بيانات خاصة بالأمريكيين للاختراق أو الهجوم السيبراني، وهذا الرقم يعد ضخماً عند النظر مثلاً إلى أن تعداد سكان الولايات المتحدة يناهز 327 مليون نسمة، وهو ما يعني أن 116 سجل بيانات وحساباً للمواطن الواحد في المتوسط كان عرضة للاختراق.

وعلى الأقل، وقعت 40.7 ألف عملية اختراق سيبراني منذ بداية عام 2010، ورغم أن العديد منها كان محدوداً، إلا أن العمليات الضخمة منها لا تزال في سجل التاريخ بكونها أكبر عمليات اختراق على الإطلاق.

وكشفت شركات مثل "7 - إليفن" و"فورتنايت" و"واتساب" عام 2018 عن ثغرات عرضت بيانات وحسابات ملايين العملاء والمستخدمين للاختراق.

10- "أندر أرمور"

عدد السجلات المخترقة: 143.6 مليون

تاريخ الإعلان عن الاختراق: مارس 2018

- أعلنت شركة الملابس الرياضية "أندر أرمور" في مارس 2018 اختراق قراصنة لقواعد بيانات تطبيقها "ماي فيتنيس بال" المختص ببرامج الحمية واللياقة البدنية.

- تمكن المخترقون من الحصول على كلمات مرور وعناوين بريد إلكتروني وأسماء مستخدمين.

9- "إكويفاكس"

عدد السجلات المخترقة: 147 مليوناً

تاريخ الإعلان عن الاختراق: سبتمبر 2017

- تعتبر عملية اختراق "إكويفاكس" من بين الأكبر في التاريخ، فقد أعلنت الشركة عن تأثر 147 مليون مستهلك باختراق بياناتهم، وشكل هذا العدد 56% من السكان الأمريكيين.

- تمكن القراصنة من الوصول إلى أسماء المستهلكين وأرقام الضمان الاجتماعي وتواريخ الميلاد وأرقام بطاقات الائتمان وحتى أرقام تراخيص القيادة.

- عند التحقيق في الأمر، اعترفت الشركة بمعرفتها بالاختراق وإمكانية استغلال بيانات المستهلكين وأنظمتها التقنية، وأنها فشلت في تأمينها بالشكل الكافي مما اضطرها لدفع تسوية بقيمة 700 مليون دولار للسلطات التنظيمية.

8- "دبسماش"

عدد السجلات المخترقة: 161.5 مليون

تاريخ الإعلان عن الاختراق: فبراير 2019

- في فبراير عام 2019، أعلن تطبيق تراسل الفيديوهات اختراق قراصنة لحسابات 162 مليون مستخدم والوصول إلى الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور.

- وقعت عملية الاختراق على الأرجح في ديسمبر 2018، لكن القراصنة لم ينشروا البيانات ويعرضوها للبيع إلا في فبراير، وكانت هذه العملية من بين 600 مليون حساب تم اختراقها عبر مواقع مختلفة.

7- اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي الأمريكي

عدد السجلات المخترقة: 198 مليوناً

تاريخ الإعلان عن الاختراق: يونيو 2017

- اكتشف خبراء سيبرانيون إمكانية الوصول إلى بيانات قواعد الحزب الديمقراطي الأمريكي تخص 198 مليون ناخب على خوادم عامة في يونيو 2017، ولم تتمكن شركة "ديب روت أناليتيكس" من تأمين المعلومات.

- وكانت قواعد بيانات الحزب الديمقراطي عبر خوادم "ديب روت" سهل الوصول إليها على مدار 12 يوماً واحتوت على معلومات خاصة بالناخبين مثل تواريخ الميلاد وعناوين المنازل وأرقام الهواتف وآرائهم السياسية.

6- "زينجا"

عدد السجلات المخترقة: 218 مليوناً

تاريخ الإعلان عن الاختراق: سبتمبر 2019

- أعلنت الشركة المنتجة للألعاب على الجوال في أكتوبر أن أحد القراصنة اخترق سجل معلومات وبيانات عملاء في الثاني عشر من سبتمبر.

- وصل المسؤول عن الاختراق إلى أسماء المستخدمين وعناوين البريد الإلكتروني وهوياتهم على "فيسبوك" وبعض أرقام الجوالات.

5- "إكزاكتيز"

عدد السجلات المخترقة: 340 مليوناً

تاريخ الإعلان عن الاختراق: يونيو 2018

- لم يسمع الكثير من الأمريكيين عن شركة التسويق "إكزاكتيز" قبل يونيو 2018، لكن الشركة دشنت قاعدة بيانات تضم معلومات شخصية لمئات الملايين من الأفراد والشركات في الولايات المتحدة.

- لكن هذه القاعدة بنيت على خادم غير مؤمن، وهو ما أتاح الفرصة لاختراق سيبراني واسع النطاق شمل الوصول إلى عناوين منازل وأرقام هواتف وهوايات ومعلومات عن الأسر والأطفال بسجلات خاصة بمئات الملايين من الأمريكيين.

4- "ماريوت"

عدد السجلات المخترقة: 383 مليوناً

تاريخ الإعلان عن الاختراق: نوفمبر 2018

- تم اختراق الأسماء والعناوين ومعلومات الاتصال وأرقام جوازات السفر الخاصة بأكثر من 300 مليون شخص مكثوا في فندق "ستاروود" التابع لـ"ماريوت"، بحسب ما أعلنت الشركة في نوفمبر 2018.

- أكد فريق فني لدى "ماريوت" وقوع عملية الاختراق لقاعدة بيانات تضم 500 مليون حساب.

3- "فيم"

عدد السجلات المخترقة: 445 مليوناً

تاريخ الإعلان عن الاختراق: سبتمبر 2018

- لم تتعامل الشركة السويسرية المختصة بإدارة البيانات "فيم" جيدا مع بيانات العملاء، بل إنها أغفلت قواعد بيانات تسويقية تضم مئات الملايين من الحسابات وتركتها عرضة للاختراق.

- أعلنت الشركة في بيان بأنه نتيجة لخطأ بشري، تم اختراق 445 مليون حساب تحتوي على أسماء وبريد إلكتروني وأرقام جوالات ومعلومات هائلة.

2- "ريفر سيتي ميديا"

عدد السجلات المخترقة: 1.37 مليار

تاريخ الإعلان عن الاختراق: مارس 2017

- احتلت شركة "ريفر سيتي ميديا" لتسويق البريد الإلكتروني عناوين المواقع الصحفية عام 2017 بعد تسريب بيانات 1.4 مليون حساب نتيجة عدم تعامل الشركة بشكل صحيح مع خوادمها مما عرض قواعدها بالكامل واضحة على الإنترنت.

- ذكرت إحدى الشركات السيبرانية بأنها كانت قادرة في ذلك الوقت على جمع أي بيانات من الإنترنت.

1- "ياهو"

عدد السجلات المخترقة: 3 مليارات

تاريخ الإعلان عن الاختراق: ديسمبر 2016

- لا تزال "ياهو" تحمل عنوان أكبر عملية اختراق للبيانات في التاريخ، فقد كشفت الشركة - التي أعلنت "فيريزون" عام 2016 عن نيتها الاستحواذ على "ياهو" - عن أنها تعرضت لسلسلة من الاختراقات على مدار ذلك العام مما تسبب في تسريب عناوين بريد إلكتروني وعناوين منازل وأرقام جوالات وتواريخ الميلاد لأكثر من مليار مستخدم.

- أعلنت "ياهو" في سبتمبر 2016 التعرض لاختراق عام 2014 أثر على 500 مليون حساب، كما جاء بعد اختراق تعرضت له عام 2013 أثر على مليار حساب على الأقل.

- بعد إتمام صفقة بيع "ياهو" عام 2017، أكدت "فيريزون" أن عملية الاختراق التي وقعت عام 2013 أثرت على جميع الحسابات المقدر عددها بثلاثة مليارات على "ياهو" مما اضطر الأخيرة لدفع 117.5 مليون دولار لتسوية التحقيقات والدعاوى القضائية.