استخدم الطب البديل لعلاج الغضروف


استخدم الطب البديل لعلاج الغضروف

ما هو الغضروف؟

يتكون الحبل الشوكي من عظام صغيرة تعرف باسم الفقرات المرتبطة ببعضها البعض، والتى تكون 7 فى منطقة عنق الرحم، 12 فى المنطقة الصدرية، 5 فى المنطقة القطنية التى تليها ثم العجز والعصعص فى القاع، وتصطف هذه العظام بواسطة غضروف يحميها من الصدمة.

 

علاج الغضروف

ويحتوى هذا الغضروف على جزئين، جزء داخلى يشبه الهلام، وجزء خارجي قوي، ويمكن أن يتسبب أي نوع من الإصابة أو التلف في الغضروف في السبب في خروج الجزء الداخلي وتسبب انتفاخًا كمظهر في الجزء الخارجي، ويُعرف هذا الاضطراب بانزلاق الغضروف.

 

علامات وأعراض الانزلاق الغضروفى

هناك العديد من العلامات والأعراض التى يمكن التنبؤ بالانزلاق الغضروفى:

  • الألم والخدر الذى يحدث عادة على أى جانب من جسمك.
  • الألم الذى يتحرك إلى الذراعين أو يتحرك إلى الساقين.
  • الألم الذى يزداد مع الحركة.
  • الألم الذي يزيد عند الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
  • ألم عند اتخاذ خطوات صغيرة.
  • التعب العضلى دون أى نوع من التمارين.
  • وخز أو حرقان فى منطقة الانزلاق الغضروفى.

 

 

أسباب الانزلاق الغضروفى:

الانزلاق الغضروفى عادة عامل متعلق بالعمر، وبسبب الشيخوخة تصبح الحلقة الخارجية ضعيفة وتسمح للحلقة الداخلية بالظهور، ويمكن أيضًا أن يرجع انزلاق الغضروف إلى عوامل مادية مثل وضع ظهرك على الكثير من الإجهاد بسبب الأثقال. والأشخاص الذين يعملون في الأماكن التى تحتاج إلى رفع ثقيل هم أكثر عرضة للانزلاق الغضروفى.

يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو البدينين من مشكلة الانزلاق الغضروفي، لأن جسدهم غير قادر على تحمل وزن أنفسهم. نمط الحياة هو عامل مهم جدا. هذا الاضطراب هو أكثر شيوعا في الرجال مما هو عليه في النساء.

 

علاج الانزلاق الغضروفى:

في المراحل المبكرة من الانزلاق الغضروفى ، تمارين التمدد مثل المشي واليوجا والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى مسكنات الألم OTC كافية للعلاج. ولكن إذا كانت الآلام كبيرة، فقد يصف الأطباء بعض الأدوية القوية مثل المخدرات ومرطبات العضلات، ولكن في الحالات الشديدة عادة ، يوصى بالتدخل الجراحى.

علاج الانزلاق الغضروفى بالطب البديل

 

 1. المشي:

المشي كل يوم يقلل اضطرابات العضلات، ويمكن أن يساعد المشي أيضًا في منع حدوث انفتاق في العضلات، ويمكن المشي على الطريق المسطح لمدة 20 دقيقة عدة مرات في اليوم. 

 

 2. العلاج الحراري أو البارد:

هناك أنواع مختلفة من الإربة المتاحة في السوق، فيمكنك استخدام إما أو كل من أكياس المياه الساخنة والباردة في المنطقة التى تشعر فيها بالألم.

 3.  الراحة:

الراحة ضرورية للمرضى الذين يعانون من الانزلاق الغضروفى، ويمكن أن تأخذ فترات راحة قصيرة من وقت لآخر، وعندما تكون نائمًا تأكد من عدم البقاء في نفس الوضع لفترة طويلة، ولا تنام على معدتك.

 

 4. العلاج الطبيعي واليوجا:

العلاج الطبيعي هو وسيلة رخيصة وجيدة جدا للتخلص من الانزلاق الغضروفى من نفسه.

ستلاحظ اختلافات جيدة أثناء أداء المهام اليومية بعد 4-5 جلسات من العلاج.

العلاج الطبيعي يعزز أيضا سرعة الشفاء من هذا الاضطراب.

 

 5. الكركم:

الكركم يحتوى على الكركمين الذى هو عامل مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات جيد جداً، وهذا هو السبب في توقف السائل مثل هلام داخل الأقراص من الخروج وانتفاخ. كما يظهر أيضًا خصائص مضادات الهيستامين التي تساعد على تقليل الألم بسبب تباطؤ دوران الدم إلى منطقة الألم.

 

 6. التدليك بالزيوت الأساسية:

سيساعد التدليك بالزيوت الأساسية على الجسم بالكامل، خاصة فى مناطق العمود الفقرى والمناطق السفلى من الظهر، فى الدورة الدموية الجيدة وتعزيز نمو الخلايا الجديدة. 

وسوف يساعد في تخفيف الألم وتعزيز امتصاص أفضل للأكسجين والمواد المغذية، كما ستعيد الزيوت العطرية تجديد خلايا الغضروف ومن ثم توقفه عن الانزلاق.