اعرف اكثر عن التمساح


اعرف اكثر عن التمساح

التمساح  بالإنجليزية: (Crocodile)  من أضخم الزواحف الحية. ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه.

الموطن الأصلي

تعيش التماسيح في المناطق الاستوائية ، وتفضل المساحات الواسعة من المياه الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات المفتوحة. وتساعد أقدامها ذات الأغشية على السير فوق الأرض الطريّة، كما أن أعينها وفتحات أنوفها ترتفع عن بقية أجسامها. وتلائم هذه الميزات حياة التماسيح؛ لأنها تحب أن تطفو وأعينها وأنوفها فوق سطح الماء.

الغذاء

تتغذى التماسيح على الحيوانات الصغيرة كالأسماك ، و الطيور ، كما تهاجم أحياناً الحيوانات الكبيرة والإنسان. ويستطيع التمساح أن يقطع حيواناً كبيراً بالإمساك به ومن ثم الدوران بسرعة بشكل طولي في الماء.

التكاثر

وتضع التماسيح البيض، مثل معظم الزواحف. ويشبه بيض التماسيح بيض الدجاج ، إلا أنه أكبر منه حجماً وقشرته أقل بريقاً. تخفي التماسيح بيضها في أعشاش من الفضلات والنبات أو تدفنه في الرمل على الشواطئ. وتقوم الأنثى في بعض الأنواع بحراسة العش إلى أن يفقس البيض. وعندما تسمع أصوات الصغار تحفر لإخراجها من العش. وتساعد بعض أنواع التماسيح صغارها على الخروج من البيض، ثم تحملها في أفواهها إلى الماء .

الصيد

تتعرض التماسيح لعمليات الصيد على نطاق واسع بهدف الحصول على جلودها التي تستعمل في صنع الأحذية والحقائب. وقد أصبحت أنواع من التماسيح مهددة بالانقراض وقد سُنَّت القوانين في بلدان عديدة من العالم لمنع صيد التماسيح ولتفقيسها في حاضنات. وبعد أن تَخْرج الصغار من البيض يتم إطلاقها في بيئتها الطبيعية.

كروكوديليس أنثروبوفيجيس

 كروكوديليس أنثروبوفيجيس' هو من الأنواع المنقرضة من التماسيح من Plio-العصر الجليدي من تنزانيا. عاشت منذ 1840000 سنة مضت

تمساح كبير بما يكفي لابتلاع البشر عاشت في شرق أفريقيا، وفقا لباحث من جامعة ولاية ايوا. "انها اكبر تمساح صحيح معروف"، كما يقول كريستوفر Brochu، أستاذ مشارك في علم الجيولوجيا. "قد تجاوزت 27 قدما في الطول. وعلى سبيل المقارنة، مع أكبر تماسيح النيل المسجلة كانت أقل من 21 قدما، ومعظمها أقل من ذلك بكثير".

وقد نشرت للتو ورقة Brochu على اكتشاف وجود هذه الأنواع من التماسيح الجديدة في هذه القضية 3 مايو من مجلة الحفريات الفقارية. عاشت هذه الأنواع الجديدة بين 2 و 4 مليون سنة مضت في كينيا. انها تشبه ابن عمومتها تمساح النيل ، لكنها فاقته كثيرا في الحجم.