المقاومة الكهربائية


المقاومة الكهربائية

 تُعد المقاومة في علم الكهرباء أحد خصائص ومزايا الدارة الكهربائية والتي تقوم على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية معاكسة ومغايرة لاتجاه التيار الكهربائي، حيث يتلخص مفهومها في التصادم بين الجزيئات المشحونة الحاملة للتيار مع الجزيئات الثابتة المكونة لبنية الموصلات.

ومن المعلوم أنّ المقاومة تعد الأساس في عمل كثير من التطبيقات الكهربائية في حياتنا مثل المصابيح، والمدافئ الكهربائية، والعديد من الأجهزة الكهربائية التي تعتمد في عملها على وجود المقاومة الكهربائية ضمن المكونات الأساسية لها.

 إن الناتج عن وجود المقاومة ضمن الدارة الكهربائية هو توليد الحرارة التي من شأنها تقليل كمية الجهد الكهربائي المنطلق من المصدر الكهربائي، والذي من شأنه أيضاً توليد التيار الكهربائي.

 

العناصر الرئيسة للدارة الكهربائية تتكون أي دارة كهربائية من العناصر الرئيسة التالية:

 المكثف الكهربائي (Capacitor): عبارة عن بطارية ذات قدرة منخفضة، تتلخص مهمة المكثف الكهربائي بالعمل كمؤقت زمني للتيار الكهربائي، كما يستخدم لجعل الجهد المزوِد للدارة الكهربائية أكثر ثباتاً، ويعمل على إزالة الضجيج، ويمكن شحنه كالبطارية.

 الترانزيستور (Transistor): من الممكن اعتباره مفتاحاً كهربائياً يسمح بمرور وانقطاع التيار الكهربائي.

المقاوِم (Resistor): أبرز مهمة للمقاوِم ضمن الدارة الكهربائية هي تنظيم مقدار وكمية فرق الجهد (الفولت) والتيار الكهربائي.

المَحاث (Inductor): عبارة عن ملف أو سلك مجدول ويستخدم عادة في الفلاتر.

 باعث الضوء (LED): أحد أجزاء الدارة الكهربائية التي تعطي ضوءاً كمؤشر على النتائج المرئية لعمل الدارة.