المنظمة البحرية الدولية


المنظمة البحرية الدولية

هي منظمة دولية، أسست في سنة 1948، تحت اسم المنظمة البحرية الدولية الاستشارية.

 يقع مقرها في لندن.

من أهدافها:

  1. العمل على تحسين الأمان في البحار.
  2. مكافحة التلوث البحري.
  3. إرساء نظامٍ لتعويض الاشخاص الذين يكابدون خسائر مالية بسبب التلوث البحري.
  4. تأسيس نظامٍ دوليٍّ لنداءات الاستغاثة وعمليات البحث والإنقاذ.

تتخذ المنظمة العالمية للملاحة البحرية سلسلة من التدابير لتحسين الأمان للسفن سواء ببناء الهياكل الثنائية أو تدريب الطواقم. وقد قادت الطريق إلى اعتماد اتفاقية بشأن تدريب البحارة واصدار شهادات صلاحيتهم للعمل. إن المنظمة العالمية للملاحة البحرية تعمل على إقامة نظم الاتصالات التي تكفل المزيد من الأمان في البحار.

اعمال المنظمة البحرية الدولية المرتبطة بتيسير التجارة

تم اعتماد اتفاقية المنظمة البحرية الدولية بشأن تسهيل حركة الملاحة البحرية الدولية (FAL) عام 1965. وتهدف الاتفاقية إلى تيسير النقل البحري عن طريق تبسيط الإجراءات الشكلية والحد منها مثل المستندات المطلوبة والإجراءات المتصلة بوصول ومغادرة السفن العاملة في مجال الرحلات الدولية. لقد تم تطوير الاتفاقية في الأساس بغرض معالجة تزايد المخاوف الدولية بشأن العدد المفرط من المستندات المطلوبة من السفن التجارية.
عقب الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 أيلول 2001، اتفقت الدول الأعضاء في المنظمة على وضع تدابير أمنية للسفن والموانئ رغم إنَّ الاتفاقية الدولية لحماية الأرواح في البحر (SOLAS) تعالج مسألة السلامة في البحار. وقد أسفر ذلك عن إضافة فصل جديد لاتفاقية حماية الأرواح في البحر، واعتماد المدونة الدولية لأمن السفن ومرافق المرافئ (مدونة ISPS). وتضع المدونة المتطلبات المتعلقة بالأمن البحري في الموانئ وعلى ظهر السفن وفي شركات الشحن، والتوصيات التي تُبين كيفية استيفائها.

الأمين العام الحالي هو كوجي سكيميزو (اليابان)، أُنتخب لأربع أعوام في الجلسة رقم 106 لمجلس المنظمة البحرية الدولية في يونيو 2011 وفي الجلسة رقم 27 لمجلس المنظمة البحرية الدولية في نوفمبر 211. بدأت ولايته في 1 يناير 2002  .

أمناء العموم السابقين:

  • 1959 اوڤ نلسون (الدنمارك) .
  • 1961 وليام گراهام (المملكة المتحدة؛ نائب، في أعقاب وفاة السيد نيلسون) .
  • 1963 جان رولييه (فرنسا).
  • 1968 كولين گواد (المملكة المتحدة) .
  • 1974 چاندريكا پراساد سريڤاستاڤا (الهند) .
  • 1990 وليام اونيل (كندا) .
  • 2003 إفثيميوس إ. ميتروپولوس (اليونان) .
  • 2011 كوجي سكيميزو (اليابان) .