تعرف على اهم السيرفرات في الشبكات


تعرف على اهم السيرفرات في الشبكات

إستخدامات السيرفر متعددة تختلف حسب أنواع البرامج التى نُصبت مسبقاً لتحديد بيئة عمل الخادم، لذا حدد أولاً ماهو السيرفر الذي تحتاجه لتوفير البرامج المناسبة له، و من اهم انواع السيرفرات :

السيرفر الكامل Dedicated Server:-

ماهو السيرفر الكامل ؟ تعنى وحدة متكاملة تعمل لخدمة شركة واحدة أو شخص واحد فقط يمكنه الإستفادة من كامل إمكانيات السيرفر من (وحدة تخزين – ذاكرة عشوائية (رام) – مُعالج البيانات).

يعتبر من اغلى انواع الخوادم و أفضلها على الإطلاق و تعمل به المؤسسات و الشركات و المواقع الكبري من أجل تحقيق أكبر قدر من الامان و الخصوصية.

السيرفر الإفتراضي Virtual Privet Server:-

تعنى تقسيم الخادم إلى أكثر من من سيرفر وهمي و يتم بيع كل سيرفر VPS بشكل منفصل.

بالتالى سيتم مشاركة جميع المستخدمين إمكانيات السيرفر من (وحدة تخزين – ذاكرة عشوائية (Ram) – مُعالج البيانات). لهذا سُمي سيرفر افتراضي VPS لأنه يتمتع ببعض من مميزات السيرفر الكامل.

سيرفر التطبيقات Application Server:-

هذا السيرفر يوفر بيئة عمل مناسبة لتشغيل التطبيقات و الألعاب و يوجد منه انواع مختلفة.

حيث تتنوع التطبيقات و تختلف من حيث نوع البرمجة مثل التطبيقات المصنوعة من خلال جافا Java أو PHP و بالتالي يجب اختيار سيرفر تطبيقات متوافق مع لغة البرمجة.

الدومين سيرفر Domain Name Server DNS:-

ما هو الدومين سيرفر DNS هو الخادم المسؤول عن تخزين إسم الدومين في الشبكات و إستبداله بالإسم الأصلي على الشبكة (ip address) و اتلى تُسمي عناويين بروتوكول الانترنت ذلك فى الشبكة الإنترنت العالمية NET او الشبكة المحلية LAN.

سيرفر مواقع الانترنت Web Server:-

الويب سيرفر هى سيرفرات تم إعدادها خصيصاً للإستخدام فىشركات الاستضافة و تشغيلها للعرض على شاشات الكمبيوتر و هى عبارة عن كمبيوتر او مجموعة من الكمبيوترات متصلة ببعض.

السيرفرات السحابية Cloud Hosting:-

و احدة من أهم و افضل انواع السيرفرات و أكثرها مبيعاً هى السيرفرات السحابية لما فيها من نسبة أمان و سرعة مرتفعة جداً جداً عن انواع السيرفرات الأخري.

سيرفر الإيميل Email Server:-

هو سيرفر مسئول عن استقبال و إرسال و تخزين الرسائل الاليكترونية Emails و تعتمد عليه كبري الشركات بشكل منفصل للتحكم الكامل فى عملية الإرسال و الإستقبال ومنع المتلصصين من إختراق رسائل الشركة.

سيرفر قواعد البيانات Data Base Sever:-

هو السيرفر المسئول عن تخزين و إدارة قواعد البيانات Data Bases الخاصة بالبرامج و التطبيقات بالشبكة الداخلية لشركة او مؤسسة ما.

بالطبع هناك أنواع سيرفرات اخري لكن ما ذكرناه هو الأكثر إستخداماً و شيوعاً و بحثاً على شبكة الإنترنت.