قصة نجاح شركة سامسونج


قصة نجاح شركة سامسونج

تتميز شركة سامسونج بسرعتها في النمو والتطوير ، وابتكار تقنيات جديدة ، فهي تعد قصة نجاح يزيد عمرها عن 76 عاماً ، هي شركة كورية من أكبر الشركات المنتجة لتكنولوجيا في العالم وأكبر نسبة مبيعات أيضًا .

معلومات عن الشركة :


وتعد واحدة من ضمن الشركات الكبرى المسيطرة على اقتصاد البلاد ، يطلق عليها مجموعة تشايبول الكورية ، والتي تحتوي على كبرى الشركات الكورية التي أصبحت من الشركات العالمية ، مثل شركة LG وشركة هيونداي وشركة Doosan وشركة NH ، حتى أصبحت شركة سامسونج هي قائد مجموعة تشايبول .

كما أصبحت شركة سامسونج ، تشكل ربع مؤشر كوسبي القياسي ، واستطاعت الشركة أن تتفوق على عمالقة صناع التكنولوجيا في العالم ، من حيث الأرباح ، حتى أصبحت  على قمة الشركات اليابانية المنافسة ، مثل شركة Sony وشركة Sharp وشركة Panasonic .

كما أنها تحتل المركز الثاني على العالم في براءة الاختراع التكنولوجية ، بعد شركة IBM الأمريكية ، كما تعد شركة سامسونج الأولى عالمياً في بيع D- RAM ، وهي رقاقات ذاكرة الحاسوب الشخصي ، وتعد شركة سامسونج الأولى عالمياً ، في بيع شاشات التليفزيون LCD ، وتعد شركة سامسونج الأولى عالمياً أيضاً في بيع شرائح الذاكرة NAND .

بداية شركة سامسونج  :


كانت بدايتها عام 1938م ، كانت عبارة عن شركة تصدير صغيرة ، بدأت بمبلغ 30 ألف ون ، من ثم تحولت إلى شركة لبيع الخضروات والأسماك والفواكه والحلويات ، ثم تخصصت في مجال الإلكترونيات 1969م ، وأصبحت شركة كبرى تساهم بحوالي 20 % ، من اقتصاد كورية الجنوبية .

في عام 1969م ، بدأت شركة سامسونج بصنع أجهزة الراديو الترانزستور ، وتم اختيار اسم سامسونج ومعناه ثلاث نجوم ، وتم اختيار هذا الرمز لأنها اعتمدت في شعارها على ثلاث مفاهيم أساسية ، وهي : كبيرة ومتعددة وباقية للأبد وكان ذلك باللغة الكورية .

وفى عام 1981م ، اعلنت شركة سامسونج عن إعلان يسمى اعلان توكيو ، فاعلن مؤسس الشركة وقتها ، عند بدء شركة سامسونج في تصنيع  D-RAM ، وقد حققت نجاح بالغ في هذا التخصص وبعد مرور عام ، أصبحت شركة سامسونج الثالثة عالمياً في تصنيع. D-RAM

فى عام 1988م ، أطلقت شركة سامسونج أول هاتف محمول ، في سوق كوريا الجنوبية ، ولكن كانت نسبة مبيعاته ضعيفة للغاية ، ولكن عام 1995م قرر الإمبراطور لي كون هي ، تعليق العمل بالشركة ووضع تقنيات جديدة ، وسياسات متطورة للشركة .

ثم تطورت شركة سامسونج ، لتصبح كبرى الشركات العالمية ، في مجال تصنيع الإلكترونيات ،وتوسعت لتكون راعياً للأحداث الرياضية الكبرى ، وفى عام 2004م أصدرت شركة سامسونج ، أول memory  سعة 8 جيجابايت .

نبذة عن مؤسس شركة سامسونج :
المؤسس هو LEE BYUNG CHULL عام 1983م  ، ثم خلفه ابنه الإمبراطور LEE KUN HEE هو نجل مؤسس شركة سامسونج ، وتولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج ، منذ عام 1987م .

وتقدر ثروة رئيس الشركة ، بأكثر من 8 مليار دولار ، وتميز الإمبراطور لي بسعيه للدقة المتناهية في التصنيع ، حيث يذكر أنه في يوم من الأيام قام بحرق كمية من الهواتف ، تقدر قيمتها 50 مليون دولار ، لأنه لم تكن على مستوى عالي في تصنيعها ، وتعد عائلة لي اليوم مسيطرة على 30 % ، من شركة سامسونج الكترونيكس العالمية .

أرباح شركة سامسونج  :


تربح شركة سامسونج 1.4 دولار لكل 1 دولار من أصولها ، وهى ضعف أرباح شركات عالمية أخرى ، مثل شركة Sony وشركة Intel ، وفى الأعوام الأخيرة أصبح قيمة سهم شركة سامسونج ، هو 1040 دولار للسهم الواحد .

أهم أقسام شركة سامسونج ، هو قسم R&D وهو قسم مختص بمجال البحث والتطوير في الشركة ، وهو من أهم أقسام الشركة حيث يحتوى على 220 ألف موظف .


منتجات شركة سامسونج  :

شاشات التليفزيون LCD ، وشاشات التليفزيون LED ، وإنتاج الهواتف المحمولة GALAXY S بإمكانيات تنافس هواتف الايفون ، وكان أول إصدار لها في يونيو عام 2010م ، وفى خلال 45 يوم ، تم بيع مليون هاتف محمول من نوعية GALAXY S ، وفى نهاية عام 2010م قامت شركة سامسونج ببيع 280 مليون هاتف محمول ، عبر دول العالم مما جعلها تتفوق على مبيعات شركة .APPLE