ما هو ذكاء الاعمال


ما هو ذكاء الاعمال

عبارة ذكاء الأعمال هي مظلة ينضوي تحتها التطبيقات، البنية التحتية والأدوات، وأفضل الممارسات التي تمكن من الوصول إلى وتحليل المعلومات لتحسين عملية اتخاذ القرار والأداء إلى أقصى حد.

بعبارات أبسط، الأمر يتعلق بالقيام بقرارات أفضل ضمن عملك عن طريق تحليل المعلومات. عادةً ما يأخذ هذا شكل قاعدة بيانات أو أي برنامج آخر يقوم بسحب الحقائق والأرقام من عدة أقسام داخل عملك ومن ثم يقوم بتوليد المخططات البيانية، التقارير، وأي وسائل أخرى تساعد على الفهم.

يمكنك استعمال حلول ذكاء الأعمال لتحليل أي جانب من جوانب عملك. يمكنك مراقبة فعالية الجهود التي تبذلها لكسب المبيعات، على سبيل المثال، أو فعالية العمليات ضمن مصنعك، أداء أفراد طاقم عملك المختلفين، والكثير غير ذلك.

 فوائد ذكاء الأعمال للأعمال الصغيرة

يمكن لذكاء الأعمال أن يكلف الكثير من المال والوقت كيف يتم تجهيزه وإعداده للاستعمال. فما فوائد القيام به إذاً؟ ما الذي تقدمه أنظمة ذكاء الأعمال لعملك الصغير؟

وجد تقرير في عام 2014 من قبل Dresner للخدمات الاستشارية أن السبب الرئيسي لاستعمال الشركات الصغيرة لذكاء الأعمال هو "القيام بصناعة قرارات أفضل". الأسباب المهمة الأخرى تضمنت:

  1. نمو الإيرادات
  2. زيادة أفضليتهم على المنافسين
  3. تحسين فعالية العمليات
  4. تحسين خدمة الزبائن

سنطلع على بعض الأمثلة المحددة لكيفة اكتساب الشركات لهذه الفوائد في القسم التالي، لكن من الآن تبدو هذه القائمة مثيرةً للإعجاب. فهي تلامس تقريباً معظم العوامل التي تحدد نجاح شركة ما.

معظم الشركات تقوم بتحليل البيانات هذه الأيام أصلاً، لكن غالباً ما يكون ذلك عن طريق استعمال عدد من جداول البيانات في Microsoft Excel. يمكن لهذه الطريقة أن تستهلك الوقت بشكل كبير، والنتائج لا تكون دائماً ما تبحث عنه. برنامج Excel رائع للقيام بالكثير من الأمور، لكن أحياناً تحتاج إلى أداةٍ مختلفة لحل مشكلة مختلفة.

"عندما يتم القيام بالأمر بالشكل الصحيح، فإن تحليل البيانات يمكن أن يوضح لك النزعات والميول في عملك التي لن تتمكن من رؤيتها بطريقةٍ أخرى"، هذا ما قاله دان لنستيدت (Dan Linstedt) في مقالة على مجلة Inc، رئيس Empowered القابضة الواقعة في سانت ألبان، فيرمونت، الولايات المتحدة. "يمكن لذكاء الأعمال أيضاً أن يبين ويوضح تكلفة اكتساب زبائن جدد مع مرور الزمن، وكيف ترتبط هذه التكاليف بخسارة أو ربح الزبون".