ما هي هندسة البترول


ما هي هندسة البترول

تخصص هندسة البترول من أهم وأفضل التخصصات في العالم وأكثرها ندرة، لذلك فإن الطلب على خريجي هذا التخصص كبيرا، ويحظى خريجو هذا التخصص بعدد كبير من فرص العمل وبرواتب عالية ومميزة.

وتعرف هندسة البترول بأنها الهندسة التي تقوم باستخراج واكتشاف النفط ومشتقاته من الآبار، كما أنها الهندسة التي تعمل للوصول إلى منبع البترول.

ومن التعريفات التي تم وضعها لهندسة البترول بأنها فرع من فروع الهندسة والتي تهدف للقيام بعمليات استكشاف وتنقيب عن النفط، كما أنها تعمل على تطوير الآلات التي يتم من خلالها التنقيب عن النفط واستخراجه.

ويعد تخصص هندسة البترول من التخصصات الحديثة النشأة والتي يعود تاريخ تأسيسها للعام 1914 وفي ذلك التاريخ تم اعتماد المعهد الأمريكي للتعدين ومعالجة المعادن لهندسة البترول كتخصص أكاديمي مستقل.

وفي العام 1928 تم منح أول شهادة في تخصص هندسة البترول وكانت الجامعة المانحة هي جامعة بيتسبرغ وذلك في العام 1915.

وتطور بعد ذلك تخصص هندسة البترول وبدأت الجامعات تفتتح كليات لدراسة هذا التخصص، ولكن لازال عدد كليات هذه الجامعات قليلا بالمقارنة بالتخصصات الأخرى، ولا زالت هذه الجامعات غير قادرة على تغطية حاجات السوق من مهندسي البترول، الأمر الذي ساهم في زيادة الطلب عليهم.

دراسة تخصص هندسة البترول

لكي يستطيع الطالب أن يلتحق بالجامعة ويدرس تخصص هندسة البترول يجب أن يحصل على شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي بمعدل عالي.

تبلغ مدة دراسة هندسة البترول خمس سنوات يدرس خلالها الطالب عددا كبيرا من المقررات والدراسات التي تزيد من تعمقه في هذا التخصص.

كما يتدرب الطالب خلالها على أحدث الأجهزة والمعدات في عالم هندسة البترول، وفي نهاية السنة الخامسة يقدم الطالب مشروع تخرج في هندسة البترول.

وفي حال أراد الطالب إكمال دراسته في تخصص هندسة البترول ودراسة الماجستير في هندسة البترول فعليه أن يحقق معدلا جيدا في مرحلة البكالوريوس ومن ثم يدرس الماجستير لمدة ثلاث سنوات.

وخلال سنين دراسة الماجستير يتعمق الطالب بشكل أكثر في دراسة مواد هندسة البترول، وفي نهاية الثالثة يقدم رسالة ماجستير في هندسة البترول.

وفي حال كان لدى الطالب طموح بأن يكمل دراسته في مجال مرحلة الدكتوراه فهذا يعني أن عليه أن يدرس لمدة خمس سنوات ويقدم في نهايتها أطروحة دكتوراه في هندسة البترول.

ما هي المقررات التي يدرسها الطالب في تخصص هندسة البترول؟

يدرس الطالب خلال سنين دراسة هندسة البترول مجموعة من المقررات التي تساعده على أن يتقن هذا التخصص ويصبح مهندس بترول ناجح ومن أبرز المقررات التي يدرسها طالب تخصص هندسة البترول حساب التكامل، المتجهات والمصفوفات، المعادلات التفاضلية، الاحتمالات والإحصاء الهندسي، فيزياء عامة.

كما يدرس الطالب مقررات الكيمياء العامة، التحرير الفني، الرسم الهندسي، الأستاتيكا، الإدارة الهندسية، برمجة الحاسوب، الطرائق العديدة، مقدمة لهندسة البترول والغاز الطبيعي.

ومن بين المقررات التي يدرسها الطالب خواص صخور المكامن وسريان الموائع، خواص موائع المكامن، معمل هندسة المكامن، هندسة مكامن الغاز الطبيعي.

بالإضافة إلى ذلك فإن الطالب يدرس مقررات مبادئ جيولوجيا البترول، الندوة، نقل وتخزين البترول والغاز الطبيعي، هندسة مكامن البترول، الإنتاج المحسن للبترول.

ومن المقررات المهمة في هذا التخصص هندسة الحفر المائل والأفقي والسيطرة على الآبار، معمل هندسة إنتاج البترول، إنتاج الآبار ذات التدفق الطبيعي.

كما يدرس مقررات طرق الإنتاج الاصطناعية والعلميات السطحية، هندسة إنتاج الغاز الطبيعي، استكشاف البترول والغاز الطبيعي، اقتصاديات البترول والغاز الطبيعي، تسجيلات الآبار، استكشاف البترول والغاز الطبيعي.

ما هي مجالات عمل خريج تخصص هندسة البترول؟

يوفر تخصص هندسة البترول عددا كبيرا من فرص العمل حيث من الممكن أن يعمل مهندس البترول في مجال حقول النفط.

كما من الممكن أن يعمل خريج تخصص هندسة البترول في إدارة عمليات البحث والتنقيب عن النفط.

كما من الممكن أن يعمل كمدير لشركة نفطية، أو مدير لقسم البترول في الشركات.

بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن أن يعمل خريج تخصص هندسة البترول في مجالات الإشراف على عمليات حفر واستخراج النفط.

كما من الممكن أن يعمل خريج تخصص هندسة البترول في وزارة النفط في بلده.

ومن الممكن أن يعمل خريج تخصص هندسة البترول في مصافي النفط.

ما هي مهام مهندس البترول؟

  1. من أهم مهام مهندس البترول السعي للتنقيب عن آبار البترول والغاز، والعمل على تطويرها وذلك من خلال إجراء الدراسات الاستقصائية لها.
  2. مراقبة عمليات الحفر والاستخراج والتخطيط، وبالإضافة إلى التصميم والتطوير.
  3. فحص آبار النفط بشكل مستمر وإجراء الاختبارات بشكل مستمر عليها.
  4. التعاون مع الجيولوجيين وذلك من أجل إجراء دراسات على طبيعة الصخور.
  5. العمل على إنشاء مخططات للطرق التي من الممكن أن يتم استخدامها في الحفر، والعمل على تحديد هذه الطرق.
  6. العمل على تحديد الأنشطة المخصصة للإنتاج، وتفعيل هذه الأنشطة.
  7. الإشراف على خزانات النفط مراقبتها.
  8. الاعتماد على المنصات البحرية وذلك من أجل استخراج النفط والغاز منها.

ما هي أهمية هندسة البترول؟

للهندسة البترول أهمية كبيرة فهي توفر عددا كبير من فرص العمل وذلك نظرا لحاجتها لعدد كبير من الأيدي العاملة.

توفر هندسة البترول للخريجين العديد من فرص العمل، ولأن دراستها وظروف عملها صعبة فإن خريجيها يحظون بوظائف بمرتبات كبيرة.

توفر هندسة البترول مواد البنزين والوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء بالإضافة إلى عدد كبير من المشتقات النفطية.

ما هو معنى مصطلح المكمن؟

المكمن وهو مصطلح شائع في تخصص هندسة البترول، ويعرف المكمن بأنه خزان صخري طبيعي يوجد في باطن الأرض، وتقوم المواد الهيدروكربونية بالهجرة إليه وتقبع فيه على عمق آلاف الأقدام في درجات مرتفعة الحرارة، كما يكون الضغط مرتفعا للغاية، وتحيط بالمكمن مجموعة من الطبقات الصخرية الكتيمة والتي تعمل على الحفاظ على النفط والغاز الموجود فيه.

وبشكل عام فإن المكمن يتكون من الصخر الكربوني، الحجر الرملي وفي الفراغات المسامية في هذا الحجر يوجد النفط والغاز وعندما تتصل هذه الفراغات مع بعضها البعض تنتقل السوائل بين المجموعات المسامية وتصبح الصخور صخور نفاذية، وكلما ازدادت درجة النفاذية كلما ارتفعت احتمالات تدفق البترول.

وهكذا نرى أن تخصص هندسة البترول من أهم وأصعب التخصصات الموجودة في الجامعات، وعلى الرغم من كثرة الطلب على هذا التخصص إلا أن صعوبة دراسته حالت دون توافر عدد كبير من الخريجين، لذلك فإن الرواتب التي تقدم لخريجي هذا التخصص تعد رواتب مرتفعة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك فإن لهذا التخصص دور كبير في الكشف عن الآبار وأماكن النفط الموجودة في العالم ومن ثم العمل على استخراجها.