مبدأ عمل آلة الصراف الآلي


مبدأ عمل آلة الصراف الآلي

آلة الصراف :

الصراف الآلي هو جهاز إلكتروني يمكّن المستخدمين من إجراء معاملاتهم المصرفية مثل عمليات السحب أو الإيداع النقدي أو تحويل الأموال أو الاستفسار عن رصيد الحساب بكل سهولة ودون الحاجة إلى زيارة البنك أو التعامل المباشر مع الموظفين فيه

وغالبًا ما يوجد فوق أجهزة الصراف الآلي لافتات تشير إلى اسم البنك أو المؤسسة المالكة لهذه الأجهزة، ويتم التأكد من هوية العملاء عن طريق إدخال المستخدم لبطاقة الصراف البلاستيكية في ماكينة الصراف الآلي .

كما يقوم المستخدم بإدخال رقم التعريف الشخصي الخاص به والذي يجب أن يتطابق مع الرقم الموجود على الشريحة الممغنطة الموجودة على البطاقة أو في قاعدة بيانات المؤسسة المالية المصدرة للبطاقة، ويستعرض هذا المقال مبدأ عمل آلة الصراف الآلي.

مكونات آلة الصراف الآلي :

تمكن آلة الصراف الآلي المستخدمين من إجراء معاملاتهم البنكية المختلفة من الخدمات المصرفية اليومية مثل الإيداع والسحب النقدي إلى المعاملات الأكثر تعقيدًا مثل دفع الفواتير واجراء التحويلات البنكية، وفيما يأتي أبرز المكونات الرئيسة التي تخدم مبدأ عمل آلة الصراف الآلي .

قارئ البطاقات:

يعمل قارئ البطاقات على قراءة معلومات الحساب المخزنة في الشريط المغناطيسي الموجود على ظهر بطاقة الصراف، ويستخدم المعالج المضيف هذه المعلومات لتوجيه المعاملة إلى بنك حامل البطاقة.

لوحة المفاتيح:

 تتيح لوحة المفاتيح للمستخدم إخبار البنك بنوع المعاملة المطلوبة مثل السحب النقدي أو الاستعلام عن الرصيد وما إلى ذلك، كما تمكن لوحة المفاتيح المستخدم من إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص به .

شاشة العرض:

تعمل شاشة العرض المدمجة بالصراف الآلي على عرض الارشادات للمستخدم أثناء كل خطوة من خطوات المعاملة، كما تقوم الشاشة بعرض بعض المعلومات المهمة مثل معلومات الحساب ورصيد المستخدم.

موزع النقد:

 يعتبر موزع النقد قلب آلة الصراف الآلي وهو الجزء المسؤول عن صرف الأموال، ويكون متصلًا بالجزء السفلي من آلة الصرف والذي يتكون من خزنة تحتوي على النقود في معظم أجهزة الصراف الآلي .

طابعة الإيصالات:

تزود طابعة الإيصالات العملاء بإيصال ورقي مطبوع في حال طلب المستخدم لهذا النوع من الإيصالات، حيث يعطي هذا الإيصال معلومات عن نوع المعاملة والمبلغ المسحوب ورصيد الحساب .

مبدأ عمل آلة الصراف الآلي :

عندما يرغب المستخدم بإجراء معاملة بنكية باستخدام جهاز الصراف الآلي، فإنه يوفر المعلومات اللازمة للصراف عن طريق إدخاله لبطاقة الائتمان الخاصة به في قاريء البطاقات وإدخال رقم التعريف الشخصي باستخدام لوحة المفاتيح.

بعدها تقوم آلة الصراف الآلي بإرسال هذه المعلومات إلى المعالج المضيف والذي يقوم بدوره بتوجيه طلب المعاملة إلى بنك المستخدم أو المؤسسة التي أصدرت البطاقة، فإذا طلب المستخدم سحب النقود على سبيل المثال.

يقوم المعالج المضيف بإجراء تحويل إلكتروني للأموال من الحساب البنكي للعميل إلى حساب المعالج المضيف، وبمجرد تحويل الأموال إلى الحساب البنكي الخاص بالمعالج المضيف.

يرسل المعالج رمز موافقة إلى جهاز الصراف الآلي الذي يأذن لموزع النقد بصرف الأموال، ويقوم المعالج بعد ذلك بتحويل أموال حامل البطاقة إلى الحساب المصرفي للمالك وعادةً ما يكون ذلك في يوم العمل التالي لعمل البنك.

وبهذه الطريقة يتم تعويض المالك عن جميع الأموال التي صرفها جهاز الصراف الآلي.