MCSA ما هي


MCSA ما هي

مصطلح MCSA هو اختصار لMicrosoft Certified Systems Administrator الذى يعنى أن حامله معتمد كمحترف فى إدارة Administrate الشبكات وأنظمة الاتصال Networks Communication  methods باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة Microsoft, مع الوضع فى الاعتبار أن الأنظمة والأساليب المتبعة فى عملية الإدارة هى الإصدارات الأخيرة من منتجات Microsoft, سواء كانت على نطاق جغرافى محدود LANs, أو متوسط MANs, أو واسع WANs, أو على مستوى العالم Web-based يتم ذلك باستخدام نظام التشغيل Windows 2000 بكافة إصداراته مع حزم برامج الخوادم كل فى تخصصه..

ماذا قبل دراسة شهادة MCSA:

نيل هذه الشهادة يتطلب توافر مجموعة من المهارات والخبرات لدى المتقدمين لنيلها, أهمها التعامل مع بيئة تكنولوجية معقدة الاحتياجات وذات عدد مستخدمين كبير بالإضافة إلى خبرة عملية تتراوح ما بين سنتين وثلاث فى مزاولة الأعمال الآتية :

  • إدارة شبكة معلومات تتضمن عدد كبير من المستخدمين.
  • إدارة شبكة تتعد أماكنها وتتراوح ما بين 5 و100 مكان مثل مكاتب المستخدمين، أدوار مختلفة ، مباني مختلفة ، مواقع مختلفة.
  • إدارة العديد من الخدمات التى من أجلها تم إنشاء الشبكات ومنها مشاركة الطباعة Print share ومشاركة الملفات File share والبريد الإلكترونى E-Mailأو خادم أنترنت Web Host.
  • استخدام أدوات الأتصال اللازمة لتوصيل مستخدمين بأكثر من موقع للشبكة الرئيسية.
  • تجهيز وإدارة نظام تشغيل شخصي مثل Windows 98وWindows Professional أوWindows Me.

متطلبات الحصول على شهادة MCSA: 

كافة الأمتحانات المؤهلة لهذا المسار تركز فى أسئلتها على قدرة المتقدم على تجهيز وإدارة ودعم شبكة معلومات لجهة ما على اختلاف نطاقها الجغرافي أو الفني.

وعلى المتقدمين للحصول على شهادة MCSA اجتياز 3 أمتحانات أساسية إجبارية بالإضافة إلى امتحان واحد اختياري كالتالي:- 

  • Exam 70-290: Managing and Maintaining a Microsoft Windows Server 2003 Environment.
  • Exam 70-291: Implementing, Managing, and Maintaining a Microsoft Windows Server 2003 Network Infrastructure.
  • Exam 70-270: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Windows XP Professional.
  • Exam 70-227: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Internet Security and Acceleration (ISA) Server 2000, Enterprise Edition.

وظائف شهادة MCSA: 

هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدا فى شركة Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات، فإن أهم ما يميز هؤلاء المحترفين أنهم يملكون فكرا مميزا يستطيعون من خلاله قيادة عملائهم نحو إدارة ودعم حلول عالية المستوى باستخدام منتجات شركة Microsoft الأمر الذى يعنى أن بإمكان هؤلاء المحترفين شغل الوظائف الآتية بكفاءة تامة:-.

  •  Systems Administrators.
  •  System Engineers.
  •  Technical support Engineers.
  •  Network Analysts.
  • Technical consultants.

هذا المسار التدريبي الاحترافي يمكن لأي محترف مبتدئ أن يبدأ به لأنه مصمم لمديري الشبكات الصغيرة, ومديري أنظمة المعلومات المختلفة، وكافة امتحانات هذا المسار تختبر قدرات ومهارات إدارة الشبكات بين الأفراد..

مصطلح مصطلح MCSE هو اختصار لMicrosoft® Certified Systems Engineer الذي يعنى أن حامله معتمد كمحترف في تصميم وتركيب وصيانة الشبكات وأنظمة الاتصال باستخدام أنظمة وبرامج وأدوات شركة Microsoft .

مع الوضع في الاعتبار أن الشبكات والأنظمة التى يتم استخدامها في عمليات التصميم والتطوير هي الإصدارات الأخيرة من منتجات Microsoft سواء كانت على نطاق جغرافي محدود LANs، أو متوسطMANs، أو واسعWANs، أو على مستوى العالم Web-based ويتم ذلك باستخدام نظام التشغيل Windows بكافة إصداراته مع حزم برامج الخوادم كل في تخصصه.

. وتتعدى مهام الحاصلون على هذه الشهادة مجرد تحليل الاحتياجات الفنية للمنشأت، بل تمتد لتشمل أيضًا تصميم البنية التحتية الأساسية لكافة الحلول التجارية التى يتم تصميمها وإعدادها وتنفيذها وصيانتها من قبل فريق أخر..

وفي هذه الشهادة نحن على موعد مع أكثر شهادات Microsoft انتشارًا وقوة، وهذا الانتشار نتج من كون الاحتياج الرهيب لهذه المؤهلات لبناء البنية الأساسية التى تعتمد عليها الحلول التكنولوجية الأخرى، فلو أن لدينا 10 شركات ستجد من بينها على الأكثر 5 شركات ترغب في تركيب نظام برمجى في حين ستجد هذه الشركات العشرة ترغب في تركيب مجموعة من الأجهزة PCs وتوصيلها ببعض من خلال شبكة وتوصيل جهاز واحد منها بشبكة الأنترنت، وغيرها من الاحتياجات الفنية..

دوافع تطوير الشهادة MCSE العالمية :

لم تكن امتحانات ومقومات شهادة MCSE على هذا الوضع من قبل فبما أنها تهتم بالشبكات، فقد كانت تركز بصورة أساسية على نظام التشغيل Microsoft Windows NT 4.0 سواء الإصدارة Server المخصصة لأجهزة الخوادم أو Workstation المخصصة لأجهزة الوحدات الطرفية Terminals وبصرف النظر عما كانت عليه من قبل، فإن ما يجدر الإشارة إليه هو ما الذي دعا شركةMicrosoft إلى تطوير هذه الشهادة لتصبح على ما هي عليه الآن .

إذا نظرت إلى قدر ثورة الاتصالات التى تتم بحقل تكنولوجيا المعلومات والمتمثل في إصدار أجيال جديدة من التليفونات المحمولة وأجهزة الأتصال المتقدمة تتطلب معها على الجانب الأخر إصدار أنظمة التشغيل أحدث تتناسب معها من حيث التشغيل والصيانة.

بالإضافة إلى تنامي وتطور احتياجات المؤسسات والشركات بما لابد معه أن يقابله على الجانب الأخر قدر مماثل من التقدم التكنولوجي في الاتصال على مسافات وسرعة تعامل مع البيانات بدءًا من الكابلات Cables ومروراً بالأجهزة وانتهاءًا بأنظمة تشغيل الشبكات الذي يؤدي في نهاية الأمر إلى ضرورة إيجاد فئة قادرة على القيادة والوصول إلى بر الأمان بسلام، فكان لابد أن يتم تصميم وإنتاج برمجيات تتناسب مع كل هذا التقدم .

لم يقف الأمر عند مجرد مذاكرة مجموعة من المعلومات الفنية التى تتناول في خطوات يسيرة تهيئة أو تركيب مكون ما من مكونات الشبكة، ولم يتطلب الأمر من كل شخص يرغب في الحصول على هذه الشهادة أن يجتاز امتحاناتها فقط، ولكن ونظرًا لأهمية وثقل مؤهلات وخبرات الحاصلون على هذه الشهادة فإن شركة Microsoft .

تطلب توافر مجموعة من المهارات والخبرات لدى هؤلاء المتقدمون لنيل هذه الشهادة، وهذه الخبرات تمثل التعامل مع بيئة تكنولوجية معقدة الاحتياجات وذات عدد مستخدمين كبير بالإضافة إلى خبرة عملية تتراوح ما بين سنتين وثلاثة في مزاولة الأعمال الاتية :

  • إدارة شبكة معلومات تتضمن عدد كبير من المستخدمين.
  • إدارة شبكة تتعد أماكنها وتتراوح ما بين 5 و100 مكان مثل مكاتب المستخدمين، أدوار مختلفة ، مباني مختلفة ، مواقع مختلفة.
  • إدارة العديد من الخدمات التى من أجلها تم إنشاء الشبكات ومنها مشاركة الطباعة Print share ومشاركة الملفات File share والبريد الإلكترونى E-Mailأو خادم أنترنت Web Host .
  • استخدام أدوات الأتصال اللازمة لتوصيل مستخدمين بأكثر من موقع للشبكة الرئيسية.
  • تجهيز وإدارة نظام تشغيل شخصي مثل Windows 98وWindows Professional أوWindows Me .

متطلبات الحصول على شهادة MCSE: :

كافة الأمتحانات المؤهلة لهذا المسار تركز في أسئلتها على قدرة المتقدم على تحليل المشكلات واختيار أنسب الحلول للمنشأة، بل وإمكانية تطوير حلول تساعد على إجراء التجارة الإلكترونية E-Commerce، وكل ذلك باعتبار أن المتقدم سيستخدم نظام التشغيل Microsoft Windows 2000 بكافة إصداراته..

وعليه فإن المتقدمين للحصول على شهادة MCSA عليهم أن يجتازوا 5 أمتحانات أساسية (إجبارية) الإضافة إلى امتحانين اختياريين وهذه الشهادة تتمتع بالمزيد من المرونة المغلفة بصعوبة الاختيار يبدو ذلك من التالي:

  • Exam 70-290: Managing and Maintaining a Microsoft Windows Server 2003 Environment
  • Exam 70-291: Implementing, Managing, and Maintaining a Microsoft Windows Server 2003 Network Infrastructure.
  • Exam 70-293: Planning and Maintaining a Microsoft Windows Server 2003 Network Infrastructure.
  • Exam 70-294: Planning, Implementing, and Maintaining a Microsoft Windows Server 2003 Active Directory Infrastructure.
  • Exam 70-270: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Windows XP Professional.
  • Exam 70-298: Designing Security for a Microsoft Windows Server 2003 Network.
  • Exam 70-227: Installing, Configuring, and Administering Microsoft Internet Security and Acceleration (ISA) Server 2000, Enterprise Edition.

ملاحظات على شهادة MCSE : :

شهادة MCSE من أرقى الشهادات في Microsoft والتى من خلالها يمكن الالتحاق بمناصب مهمة في حقل تصميم وإدارة الأنظمة.. 

وظائف شهادة MCSE : :

تعتبر هذه الشهادة من الشهادات المميزة جدًا في شركة Microsoft ولكافة شركات تكنولوجيا المعلومات، ويظهر ذلك جليًا في الطلب العالي لتوظيفهم ومرتباتهم المرتفعة نسبيًا. 

الجدير بالذكر أن العروض المالية المقدمة إلى الحاصلين على هذه الشهادة لا تتوقف فقط على الحصول على الشهادة بقدر ما تتوقف على خبرة تصميم الشبكات وإدارتها وقدر إنجازات المتقدم من تحليل وتصميم احتياجات الشركات المختلفة.

فإن أهم ما يميز هؤلاء المحترفون أنهم يملكون فكرًا مميزًا يستطيعون من خلاله قيادة عملاؤهم نحو تصميم وإنشاء حلول عالية المستوى باستخدام منتجات شركة Microsoft وبالتالي تستهدف شهادة MCSE الأفراد الذين يشغلون الوظائف التي تستخدم نظام تشغيل Windows لمايكروسوفت وتطبيقاتها مثل.

  • Network Administrators .
  • Network Engineers .
  • System Engineers .
  • Security Analysts .
  • E-mail Administrators .
  •  Windows System Administrators.
  •  Microsoft Website Administrator / Web masters .

ايضاحات حول شهادة  MCSE:

كل امتحان من امتحانات هذا المسار يختبر مجموعة من معينة المهارات.

. اذا كنت حاصلا على MCSE on Windows 2000 فانك تحتاج لمهارات إضافية او اكتساب خبرات ومهارات خاصة بنظام Windows 2000 وتكون مهارات عالية تؤهلك للوصول إلى Windows Server 2003 وذلك لان الأخير يتميز بتكنولوجيا خاصة ومتغيرة لذلك فلابد من تحديث مهاراتك حتى تضمن مستوى عالى من الأداء.

 يغطي امتحان تحديث Microsoft Windows Server 2003 والخاص بشهادة MCSA مجموعة من المهام الوظيفية الموجودة في شهادة MCSE لذلك فإن تلك المهارات التى يتم اختبارها في امتحان MCSA تصبح جزء من المهام الوظيفية الخاصة بشهادة MCSE..

. اذا كنت حاصلاً على شهادة MCSE on windows 2000 وقمت بتحديثها إلى MCSE on Windows Server 2003 فان ذلك يؤهلك للحصول على MCSE on Windows Server 2003 مباشرة، حيث يتضمن امتحان 292-70 والخاص بإدارة برنامجMicrosoft Windows Server 2003 خلق مجموعة من المهارات التى تتيح صلاحية المهارات الخاصة بشهادة MCSE on Windows Server 2003

يجب العلم عدم اعتراف شركة مايكروسوفت بشهادات Comp TIA كبديل لامتحانات MCSE الاختيارية.

اذا كنت فعلا مدرب معتمد من مايكروسوفت فانه يتوجب عليك الحصول على Windows Server 2003 وتحديث مهاراتك، فبحلول 31 أكتوبر عام 2004 ينبغى لجميع المدربين المعتمدين من مايكروسوفت تحديث مهاراتهم حتى يحافظوا على تلك الثقة المتبادلة بين الطلاب والمتدربين حيث يقوم برنامج تدريب مايكروسوفت بمتابعة جميع التحديثات التى تتم في مجال تكنولوجيا المعلومات.

الفرق بين كل من شهادة MCSE وشهادة MCSA هو أنه فى العامين الأخيرين زاد حجم الشبكات وتطورت الأنظمة مما جعل الحاجة ملحة لأن يتم الفصل بين من يصمم ومن يدير الشبكة فشهادة MCSA لمن يريد أن يصمم شبكة والأخرى لإدارتها.