Nike


Nike

شركة بالإنجليزيةNike‏ رسميا تلفظ نايكي ولكن غالبا ما تلفظ نايك، وهي شركة أمريكية كبيرة لإنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية.

 أنشأت في 25 يناير 1964 باسم بلو ريبون سبورتس، على يد بيل باورمان وفيليب نايت، وتغير اسمها إلى نايك في عام 1978.

 الشركة أشتق اسمها من آلهة النصر الإغريقية Nike ولقد استحوذت الشركة على علامات تجارية رياضية أخرى، منها: كول هان، هيرلي إنترناشونال، كونفيرس إنك، وأمبرو.

تعتبر علامة "نايك" الرياضية، من أغلى العلامات التجارية في العالم. وتزين علامتها التجارية قمصان أشهر فرق كرة القدم الدولية ومنها: توتنهام الانجليزي، نادي برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، أستون فيلا، ونادي سيلتيك، ونادي كورينثيانز، وأتليتيكو مدريد نادي تشيلسي الإنجليزي مانشستر سيتي

 

المقر الرئيسي

 

الولايات المتحدة

 

سبب التسمية

الاسم في شعار الشركة سمي تيمناً بآلهة النصر الأغريقية "نايك" والشعار يرمز إلى مسار طيران الآلهة .

أنهى الرئيس والمؤسس المشارك لشركة Nike، فيليب نايت، أخيرا جدلاً استمر لأكثر من 50 عاماً حول النطق الصحيح لاسم الماركة العالمية "نايك" أم "نايكي"؟ وأرسل البريطانيان كيندال بيتر وبين مارتن، بعد أعوام من الخلاف حول اسم الماركة الأميركية، رسالة إلى مؤسس الشركة سألوه فيها أن يحل ما وصفوه بـ "أحد أكبر الأسئلة التي ليس لها حل في العالم"، وأن يضع دائرة على النطق الصحيح للماركة ليتم استخدامه عند الحديث عنها. ورد نايت على الرسالة بوضعه دائرة على النطق الصحيح الذي قد يفاجئ العديد وهو "نايكي". وقال البريطانيان لصحيفة "دايلي ميل": "تراهنا رهاناً ودياً لفترة، وقررنا أن نكتب رسالة إلى نايت ليحل لنا أحد أكبر الأسئلة غير المحلولة في الحياة، وألحقنا العنوان مع الرسالة ليقوم ببساطة بوضع دائرة على الإجابة وإرجاعها إلينا". وأضافا: "لم نتوقع أن يرد على الرسالة، ولكن الفضل له لإرجاعه الرسالة وإفادتنا بالجواب بعد أسابيع قليلة".