Python لغة


Python لغة

Python تكتب بايثون باللغة العربية و هي لغة برمجة عالية المستوى إبتكرها Guido Van Rossum أثناء عمله في مركز أبحاث Centrum Wiskunde & Informatica عام 1986.

عام 1991 تم نشر أول إصدار منها لتصبح في متناول الجميع.

إستمر تطوير هذه اللغة و إضافة الكثير من المزايا عليها في كل إصدار جديد منها إلى يومنا هذا حتى اصبحت إحدى أهم لغات العصر و التي يمكن إستخدامها لبناء برامج سطح المكتب, تطبيقات الويب, الألعاب, سكريبتات إلخ..

بايثون تعمل على جميع و أهم أنظمة التشغيل مثل WindowsMac OSLinuxUnix إلخ.. و تعتبر من أشهر لغات البرمجة على الإطلاق.

شعار لغة بايثون:

تاريخ بايثون

ظهرت لغة بايثون في أواخر الثمانينيات على يد غيدو فان روسوم (Guido van Rossum)، وقد عُدَّت خليفةً للغة ABC). كما استفادت من الكثير من اللغات السابقة لها، مثل Modula-3 و C و C++ و Algol-68 و SmallTalk، وغيرها من اللغات.

نُشِر الإصدار 2.0 من لغة بايثون عام 2000، وقد قدّم العديد من الميزات الجديدة، مثل القوائم الفهمية .(List Comprehensions)

 ونظام كنس المُهملات (garbage collection). وفي عام 2008، ظهر الإصدار بايثون 3.0، والذي شكّل طفرة في اللغة، بيْد أنه لم يكن متوافقًا تمامًا مع الإصدارات السابقة.

لذلك قرر فريق التطوير الاستمرار في دعم إصدار أخير من سلسلة بايثون 2.x، وهو بايثون 2.7 حتى عام 2020.

مميزات لغة بايثون

تتميز بايثون بعدة أمور عن غيرها من لغات البرمجة، منها:

  • سهولة التعلم: يسهل تعلم لغة بايثون، إذ تتألف من عدد قليل من الكلمات المفتاحية، وتتميز بصياغة بسيطة وواضحة.
  • المقروئية: شيفرة لغة بايثون واضحة ومنظمة وسهلة القراءة.
  • سهلة الصيانة: شيفرة بايثون سهلة الصيانة إلى حد بعيد.
  • مكتبة قياسية واسعة: تحتوي مكتبة بايثون القياسية على عدد كبير من الحزم المحمولة التي تتوافق مع أنظمة UNIX و Windows و macOS.
  • الوضع التفاعلي: تدعم بايثون الوضع التفاعلي، مما يتيح إمكانية تنفيذ الشفرات مباشرةً على سطر الأوامر وتنقيح الشفرات.
  • محمولية بايثون: يمكن تشغيل لغة بايثون على طيف واسع من المنصات والأجهزة، مع الاحتفاظ بنفس الواجهة على جميع تلك المنصات.
  • التوسُّعية: من أهم مميزات بايثون، هو توفرها على عدد هائل من الوحدات، التي يمكنها توسيع قدرات اللغة في كل مجالات التطوير، مثل تحليل البيانات والرسوميات ثنائية وثلاثية الأبعاد، وتطوير الألعاب، والأنظمة المدمجة، والبحث العلمي، وتطوير المواقع وغيرها من المجالات.
  • قواعد البيانات: توفر بايثون واجهات لجميع قواعد البيانات الأساسية.
  • الرسوميات: تدعم بايثون التطبيقات الرسومية.
  • دعم البرامج الكبيرة: بايثون مناسبة للبرامج الكبيرة والمعقدة.

أين تُستخدَم بايثون؟

تُستخدم لغة بايثون في كل المجالات، فهي لغة برمجة متعددة الأغراض، ومن مجالات استخدامها: تحليل البيانات، والروبوتات، وتعلم الآلة.

وتطبيقات REST، وتطوير المواقع والألعاب، والرسوم ثلاثية الأبعاد، والأتمتة وبرمجة الأنظمة المدمجة، والكثير من المجالات الأخرى التي لا يسعنا حصرها هنا.

تستخدم الكثير من المواقع والشركات العملاقة لغة بايثون، ومنها Spotify و Google وAmazon، إضافة إلى Facebook التي تستخدم بايثون لمعالجة الصور. وفي كل يوم تتحول شركات جديدة إلى استخدام بايثون.

مثل Instagram التي قررت مؤخرًا استخدامها وفضلتها على PHP. تُستخدم بايثون أيضًا من قبل بعض الجهات العلمية والبحثية، مثل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

والتي لها مستودع خاص بالمشاريع المُطورة ببايثون.

لماذا بايثون؟

إنّ تحديد أفضل لغة برمجة للتعلم قد يكون مهمةً صعبةً. لو سألت عدة أشخاص عن لغة البرمجة التي يجب تعلمها، فستحصل على عدة إجابات.

ويكفي أن تدخل على جوجل وتكتب أفضل لغة برمجة، وستجد آراءً مختلفةً، وجدالًا لا ينتهي حول هذا الموضوع.

لا أريد أن أبدأ حرب لغات البرمجة هنا، ولكني سأحاول في هذه الفقرة تقديم بعض الحجج لتبرير لماذا أرى أنّ بايثون هي لغة المستقبل.

وأن تعلم لغة بايثون مثالي للمبتدئين الذين يريدون دخول عالم البرمجة وعلوم الحاسوب.

الشعبية

بحسب استطلاع موقع stackoverflow، بايثون هي لغة البرمجة العامة الأسرع نموًا.

كما تمكنت سنة 2019 من التفوق على جافا كأكثر لغة برمجة متعددة الأغراض استخدامًا، كما أنها رابع أكثر لغة تكنولوجيا برمجة استخدامًا وراء JavaScript و HTML/CSS و SQL، كما أنها ثاني أكثر لغة برمجة محبوبة من قبل المبرمجين.

بايثون ليست لغة قوية وفعالة وحسب، كما يدل على ذلك حقيقة أنها أكثر لغة برمجة متعددة الأغراض استخدامًا، بل هي فوق ذلك محبوبة من قبل المبرمجين.

وهذا مؤشر على سهولتها، ثم فوق كل ذلك جميعًا، فإنّ مستقبلها يبدو مشرقًا، لأنها الأسرع نموًا، فهل لا يزال لديك شك في أن تعلم لغة بايثون هو خيار مثالي لك؟!

الرسمان البيانيان التاليان يوضحان شعبية لغة بايثون لدى المبرمجين:

ما هو الفرق بين لغة البايثون ولغات البرمجة الأخرى؟

يمكن لأي مبرمج مبتدئ ومحترف أن يستخدم لغة البايثون للقيام بأي شيء يريد أن تقوم به باي لغة أخرى عالية المستوى مثل لغات البرمجة (++ C و C و JavaScript و .PHP

ومن النادر جدًا أن نجد تطبيق وتكنولوجيا تم تطويرها في العقدين الماضيين لا تعتمد على لغة البايثون فيها، وهذا يدل على أهمية هذه اللغة وانتشارها الواسع وشعبيتها عند اغلب المبرمجين.

يعتبر تعلم واستخدام لغة البايثون مفيد للغاية على نطاق واسع لمعظم المجالات التكنولوجية كما أن البرامج المخصصة لترجمة لغة البايثون متوفرة لتلبي كل الاحتياجات المطلوبة والغايات التي يتم العمل عليها.

Pypy هو تطبيق رائع يمكن استخدامه لكتابة الأكواب البرمجية بلغة البايثون وهو يستخدم على نطاق واسع لتنفيذ الكثير من أغراض البرمجة.

وهو مترجم فوري يعمل بسرعة كبيرة وسهل الاستخدام للغاية.

برنامج أخر شهير لكتابة الأكواب البرمجية بلغة البايثون هو برنامج PyCharm الذي يوفر تقريبًا نفس مميزات برنامج Pypy .

ما الفرق بين لغة البايثون 2 ولغة البايثون 3؟

تم تطوير لغة البايثون 3 في شهر ديسمبر عام 2008، وذلك بهدف معالجة عيوب التصميم الأساسية وتصحيحها بالإضافة الى تحديث اللغة بشكلٍ عام.

بالإضافة الى إزالة الطرق القديمة للقيام بالأشياء، لهذا السبب، تكون لغة البايثون 3 غير متوافقة تمامًا مع لغة البايثون 2 وهذا يعني أن على معظم المطورين والمبرمجين.

تعلم لغة البايثون 3 وإعادة كتابة الأكواب البرمجية القديمة التي تمت كتابتها بلغة البايثون 2 لكي تكون متوافقة مع الإصدار الجديد من هذه اللغة البرمجية.

والآن يشير الموقع الرسمي للغة البايثون أن الدعم المخصص للغة بايثون 2.7 سينتهي في الأول من شهر يناير عام 2020، وهذا يعني أن الانتقال إلى استعمال لغة البايثون 3 قد أصبح أمرًا أكثر إلحاحا بالنسبة للجميع.

وقد أكد المركز القومي للأمن السيبراني في المملكة المتحدة على أن إيقاف الدعم عن لغة البايثون 2 سوف يسبب العديد من المخاطر الأمنية.

لأن الكثير من البرمجيات تعتمد على هذه اللغة بشكلٍ رئيسي، وهذا ما يعني أن هذه البرمجيات والتكنولوجيا ستصبح عرضة للهجمات الإلكترونية أكثر فأكثر بعد توقف الدعم عن لغة بايثون 2.

كيف أبدأ في تعلم البرمجة بلغه البايثون؟

للبدء في تعلم لغة البايثون هناك الكثير من الموارد المجانية والدورات التعليمية المتاحة للجميع على شبكة الأنترنت.

يمكنك ببساطه البحث عن دروس البرمجة بلغه البايثون باستخدام محرك البحث جوجل أو على موقع يوتيوب وسوف تجد الكثير من الفيديوهات والمواقع التي تشرح مبادئ البرمجة بالتفصيل بلغه البايثون مجانًا.

إذا كنت على دراية بالبرمجة سابقًا وتعلمت لغة برمجة معينة، فإن هناك احتمالًا كبيرًا بأن يكون البرنامج الذي تعتمده لكتابه أكواد لغتك البرمجية يدعم لغة البايثون بشكلٍ ضمني.

ويمكن في كثير من الحالات إضافة أداة معينه توفر الدعم للغة البايثون في أي مترجم لغة برمجة أخرى.

بالنسبة للمبرمجين الجدد، يعد استخدام مترجم مجاني يدعم لغة البايثون مفيدة جدًا لهم، وهناك الكثير من الخيارات المتاحة من هذا القبيل، يمكنك على سبيل المثال تجربة أحد البرامج التالية.