wamp server ماهو


wamp server ماهو

يتم إطلاق هذا المصطلح “وامب” (WAMP) على مجموعة من البرامج وهي “Windows” و”Apache” و”MySQL” و”PHP”، وتعمل جميع هذه البرامج على نظام التشغيل “ويندوز”.

كما يوجد مصطلح آخر يطلق عليه “LAMP” والفرق الوحيد بين المصطلحين هو نظام التشغيل، حيث يستخدم هذا المصطلح نظام التشغيل “لينكس. (Linux).

ودعونا بشكل سريع نتعرف على ما يمثل كل حرف:

يمثل الحرف “W” نظام التشغيل “ويندوز” بينما في مصطلح “LAMP” نظام التشغيل “لينكس” وفي مصطلح ” MAMP” نظام التشغيل لأجهزة الماك.

حرف “А” يعني (Apache) هو برنامج خادم مسؤول عن صفحات الويب. حيث يمكنك من مشاهدة صفحات الويب كما تشاهدها الآن.

بينما حرف “M” يشير إلى نظام إدارة قواعد البيانات. حيث يتم تخزين جميع المعلومات الضرورية، مثل محتويات الموقع، ملفات تعريف المستخدمين، كلمات المرور، والعديد من الأشياء الأخرى.

وحرف “P” يعني (PHP) – وهي لغة برمجية، حيث تعمل مثل حلقة وصل بين خادم “Apache” وتتفاعل مع. “MySQL”

وبدلا من تثبيت موقعك الالكتروني، الذي يمكن أن يعمل على منصة الووردبرس، على استضافة مدفوعة، يمكنك فعل ذلك على جهاز كمبيوترك الشخصي. “localhost”

ويعمل “WAMP server” كخادم افتراضي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث يتيح لك اختبار جميع وظائف “الووردبرس” دون أي عواقب، وذلك بسبب عدم اتصال الخادم بالانترنت.

كما يعمل “WAMP server” على زيادة سرعة سير العمل لكل من المطورين ومصممي القوالب، باللإضافة إلى ذلك يمكنك إجراء أي اختبارات على موقعك كما تريد.

وبشكل عام، فإنه يتم استخدام السيرفر المحلي “WAMP” كمكان آمن للعمل على موقعك دون الحاجة إلى نشر التغييرات على الانترنت، كما يعد مكان للتجارب الآمنة والسريعة.

ما هو السيرفر المحلي : “Localhost“

السيرفر المحلي “Localhost” – هو عبارة عن حزمة من البرامج (التي تكلمنا عنها أعلها) يتم تنزيلها على جهاز الكمبيوتر، والتي تعمل كاستضافة افتراضية على جهازك، حيث تستطيع إنشاء موقع والعمل والتعديل عليه دون اتصال بشبكة الانترنت.

بالإضافة إلى كونه استضافة افتراضية، فإنه عبارة عن اسم الموقع (دومين) مثل “google.com”، ومثل أي موقع يتمتع السيرفر المحلي بآيبي خاص به، وبشكل عام يتراوح

بين 127.0.0.0 إلى 127.255.255.255، والآيبي الافتراضي له هو 127.0.0.1.

 

لماذا يجب عليك تنصيب سيرفر محلي  :“Localhost“

على الرغم من بساطة السيرفر المحلي في التعريف، إلا أنه مفيد جدا للأشخاص الذين يمتلكون خبرة جيدة في الكمبيوتر، وبشكل عام هناك ثلاثة مزايا يوفرها البسيرفر المحلي:

  • اختبار السرعة

يمكنك عن طريق استخدام السيرفر المحلي إرسال طلبات تسمى ping، على سبيل المثال يمكنك فتح موجه الأوامر (دوس) وإدخال “ping localhost” أو “ping 127.0.0.1″، حيث سيظهر لك الاختبار مدى نجاح كل شيئ، ويمكنك على الفور حل المشاكل في حال وجودها.

  • اختبار الموقع أو التطبيق

يعد السيرفر المحلي “localhost” أداة لا غنى عنها للمطورين. خاصة في حال كان مجال عملهم إنشاء المواقع أو التطبيقات التي تتطلب اتصال بالانترنت. حيث يمكنك اختبار الموقع أو التطبيق والتحقق من صحة عمله قبل أن تقوم بتسليم المشروع أو إطلاقه على الانترنت.

حظر الموقع :

تقوم بعض الشركات باستخدام السرفرات المحلية من أجل حظر عمل الموقع لفترة معينة، ولن نتوقف عند هذه الفقرة، ولكن وجب التنبيه فقط .

كيفية تحميل سيرفر محلي “localhost” على جهازك

لتحميل السيرفر المحلي “localhost” عليك أولا الذهاب إلى موقع ” WAMP” وتحميل النسخة الأخيرة منه، حيث يمكنك ملاحظة عدة خيارات منها للويندوز الذي يدعم 64 نواة و32 نواة، اختر ما يناسبك.

ختر النسخة التي تتطابق مع جهازك وقم بتحميلها، وفي حال عدم معرفتك بنسخة الويندوز، فقم بتحميل النسخة ذات 32 نواة، لأنها تعمل مع كلا النسختين.

بعد تنصيب الحزمة، قم بالنقر عليها مرتين من على سطح المكتب، وبعدها قم بتنصيبها كما تنصب أي برنامج آخر، حيث أثناء عملية التحميل يتوجب عليك اختيار اللغة بين الإنجليزية والفرنسية وحتى الروسية.

وبعد انتهاء عملية التنصيب، ستظهر أيقونة البرنامج على سطح المكتب، قم بالنقر عليها مرتين، حيث

بمجرد انتهاء عملية التنصيب قم بتشغيل السيرفر بالضغط مرتين على أيقونة WAMP المتواجدة على سطح المكتب. حيث ستظهر في الجانب الأيمن بجانب الساعة أمامك أيقونة تتحول إلى اللون الأخضر بعد أن كانت باللون الأحمر مما يعني أن السيرفر المحلي أصبح مفعل وجاهز للعمل.